مـ'ـنـ'ـتـ'ـــ'ـــ'ـــ'ـديـ'ـآت عـ'ـهــ'ـــ'ـــ'ـد آلحـ'ـب

مـنـتـديـآت عـهـد آلحـب تـرـرٍحـب بـكـل آلزٍوـوآرـرٍ آلمـوـوجـوـوديـن وـوآلآعـضـآء
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» خاص
الأحد أغسطس 28, 2011 10:26 am من طرف ادهم الريماوي

» شخصيتك بلون عينيك
الأربعاء مارس 02, 2011 11:04 am من طرف ادهم الريماوي

» لعبه من سيربح المليون
السبت فبراير 05, 2011 3:36 pm من طرف ادهم الريماوي

» &برج السرطان&
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:53 am من طرف البتول

» سواليف بنات المدرسه في الطابور الصباحي‏
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:49 am من طرف البتول

» اتحداك ما تضحك
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:42 am من طرف البتول

» طفله ترفع الضغط لا تفوتكم
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:36 am من طرف البتول

» جميع كلمات الاغاني ادخل وشوف
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:32 am من طرف البتول

» قصص مضحكه
الجمعة ديسمبر 10, 2010 5:25 am من طرف البتول

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ثائر تيسير
 
ادهم الريماوي
 
اصعب كلمه
 
نور الشام ...
 
دموع الخيانة
 
الحب عذاب
 
ملاك الاحزان
 
عبدالله الديك(م)
 
سما الشام
 
تأبط شراً
 

شاطر | 
 

 الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع الخيانة
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 588
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب توجيهي
المزاج : حلوووووووووووووووووووو
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: الطاقة   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 10:44 am

تقوم الدول بتخصيص ميزات كبيرة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة ولماذا؟

هذا بحث يشمل كل جوانب الموضوع




الطاقة

نظرة عامة
اكتشف الإنسان عبر التاريخ طرقاً متنوعةً لتسخير مصادر الطاقة الطبيعية و استعمالها، فعلى سبيل المثال استخدمت النار بداية للحصول على الحرارة و للطهي و لإظهار سطح الأرض (عن طريق حرق النباتات غير المرغوب فيها). و قد روضت الحيوانات قبل حوالي خمسة آلاف سنة لتكون مكملاً لقوة الإنسان العضلية لأغراض حراثة الأرض والمواصلات وكذلك استعملت قوة الرياح لطحن الحبوب ولتسيير السفن لآلاف السنين، ومن الجدير بالذكر أن الاستخدام الواسع للآلة التي تعتمد على الوقود لم يبدأ إلا بعد الثورة الصناعية حيث حلت الآلة محل جهد الإنسان لأعمال الزراعة والتصنيع.

وفي منتصف القرن الثامن العشر أدى تطور المحركات البخارية التي تعتمد على الفحم إلى تصنيع الأدوات عالية الجودة واللازمة لصنع الآلات وجعل الزراعة تعتمد على الآلة، واصبح هناك فعالية توفرت عن طريق الصناعة والزراعة المعتمدة على الآلة مما أدى إلى تحويل الدول الغربية من مجتمعات زراعية إلى مجتمعات متحضرة تتمتع بترف وثروة وبالتالي زيادة معدلات القراءة والكتابة عند السكان، وتحفيز التطورات التكنولوجية والعلمية التي هي من نتاج الحضارة المتقدمة.

ما هي القضايا؟
تعتبر الطاقة ضرورية للاقتصاد القائم على أساس الصناعة، فهي مهمة لتصنيع البضائع ونقلها، وكذلك لتدفئة وتبريد المنازل وإنارتها ودعم وسائل الاتصال، وفي الوقت الحالي يعتبر ما يستخرج من الأرض كالنفط والفحم والغاز الطبيعي المصدر السائد للحصول على الطاقة حيث أن هذه المستخرجات مسؤولة عما يقارب 90% من الاستهلاك العالمي للطاقة. وللنفط النصيب الأكبر، فهو مسؤول عن حوالي 40% من الاستهلاك العالمي للطاقة ويليه الفحم (24%)، ومن ثم الغاز الطبيعي (22%).

و من الجدير بالذكر، أن استخراج مصادر الطاقة ونقلها وإحراقها يفرض ضريبة على البيئة، فعملية إحراقها تنتج ثاني أكسيد الكربون وهو كالغاز الموجود في البيوت الزجاجية والذي يشار إليه بأنه يساهم في تغيير المناخ، أما الإحراق غير المكتمل لمصادر الطاقة فان من شانه أن ينتج عنه انبعاثات هدامة كأول أكسيد الكربون وأنواع أخرى من ملوثات الهواء. إن مصادر الطاقة المستخرجة من الأرض لا يمكن استبدالها بسهولة فهي ليست كالمصادر المتجددة للطاقة كطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وانما يتم تخزينها ونقلها من خلال أنظمة الطاقة التي تطورت من حولها. انه لمن الضروري إيجاد أبحاث جديدة لتطوير تقنيات طاقة يمكنها أن تلبي الطلب المتزايد للطاقة النظيفة (التي لا تؤثر على البيئة)، كما يمكنها أن تضاعف حجم الاستعمالات لمصادر الطاقة المستخرجة والتي جعلت هذه المصادر أساس الحضارة المعاصرة في مختلف أنحاء العالم.

ما هو المجهول؟
لقد تم إعادة النظر في بعض التنبؤات السابقة الرامية إلى أن احتياطي النفط سيختفي بحلول عام 2000 وذلك عند اكتشاف مخزون جديد للنفط وبعد تطوير تقنيات استخراج معززة. ومن ناحية أخرى، ففي أوائل السبعينات انخفض ثمن النفط بسبب زيادة العرض مما أدى إلى عرقلة التطور في مجال تقنية الطاقة المتجددة كطاقة الرياح والشمس والتي كانت غير قادرة على التنافس مع النفط الذي يمكن نقله وتخزينه بسهولة، كما انه غير مكلف ومتوافر بكثرة. وبالرغم من تقنيات الاستخراج والاستكشاف المتقدمة إلا أن إنتاج النفط الخام قد يبدأ بالهبوط في القرن الحادي والعشرين ما من شأنه أن يعمل على تحفيز التقدم في وسائل الاستحداث للمصادر غير التقليدية للنفط مثل الزيت الحجري ورمل القار، أما احتياطي الفحم فهو وفير لكن التكلفة البيئية الناتجة عن استخراجه وحرقه تثير بعض القلق.

إن التوجه المشترك بين الدول الصناعية هو نحو زيادة قوة الطاقة، أي استعمالها بشكل اكثر فعالية في مجالات التصنيع والتدفئة والتبريد وعمليات أخرى، وقد تم أيضا تحقيق مكاسب من ناحية التحكم بالانبعاثات. أما الدول النامية فتعمل على توسيع استهلاكها لمصادر الطاقة ولكن دون الاعتماد على تقنية التحكم بالانبعاثات ودون تحقيق تقدم في مجال "بقاء الطاقة" التي حققتها الدول الصناعية. وهناك خلاف يتعلق بما إذا كانت الدول التي تصبح صناعية بسرعة قادرة على تخطي المرحلة الانتقالية الطويلة إلى التكنولوجيا النظيفة التي حصلت في الدول الغربية، وما إذا كانت قادرة على تخفيف التأثيرات البيئية للتطور.

ما هي المخاطر والمعوقات؟
إن استعمال الطاقة يرتبط في معظم الحالات بشكل وطيد مع مستويات الدخل، وتعتبر الكميات الضخمة وخاصة الكهرباء أساسا لدعم الحياة المتميزة في الدول الصناعية الحديثة. وقد أصبحنا معتمدين بشكل كبير على فوائد التزود الوفير وغير المكلف للطاقة والذي يصعب علينا تصور الحال إذا ما تعرض للنقص، فعلى سبيل المثال لا يمكن تصور ماذا سيكون شكل المستشفى دون كهرباء أو دون التقنيات التي جعلتها الكهرباء ممكنة، ولكن هذه حياة الكثير من الناس في الدول النامية.

وتعمل الدول المتطورة على زيادة الطاقة الصناعية وزيادة استعمال الطاقة من اجل تحسين الظروف المعيشية للسكان، فالتحدي الرئيسي هو تزويد الطاقة اللازمة لإيجاد أسلوب حياة لائق لسكان العالم المتزايدين وذلك بطريقة تقليص الضرر البيئي. لقد اعتبرت الطاقة النووية ذات مرة أنها يمكن أن تكون الحل لإيجاد مصدر طاقة يعتمد عليه، وقد كان هناك مخاوف بخصوص إيجاد الطاقة النووية والتخلص من نفاياتها والذي كان من شأنه أن يعيق الإنتاج على هذا الصعيد. وما تزال الأبحاث مستمرة حول تقنيات الطاقة المتجددة مثل الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح ( وهي محركات ذات دواليب تعمل على طاقة الرياح). ومن الجدير بالذكر، أن تقنيات الطاقة المتجددة هذه لا تعمل على إنتاج الطاقة اللازمة للمساهمة بشكل فاعل في مجموع ما هو مطلوب من طاقة وان عدم القدرة على تخزين ونقل الطاقة من هذه المصادر من شأنه أن يفرض تحديات جديدة.

هناك مصادر بديلة للطاقة منوط بها بعض الأضرار البيئية، فعلى سبيل المثال إن الطاقة الكهروبيمائية (توليد الكهرباء من القوة المائية) تفرض تأثيرات خطيرة على الأنظمة البيئية للأنهار. إن المواصلات الخاصة بالأفراد وعمليات نقل الغذاء والمنتجات الزراعية هي عناصر مهمة للعالم الصناعي، لكنه لم يتم حتى الوقت الحالي تطوير بديل للمحركات التي تعمل على الوقود والتي هي منتشرة بشكل واسع وبتكلفة ممكنة.

المبادئ الأساسية
تعرف الطاقة بأنها القدرة على أداء العمل، لقد دامت كل الأنظمة البيئية بفعل تحويل طاقة الإشعاع الشمسي إلى طاقة كيميائية مستغلة، كما أن مقدمات كتب الفيزياء تقدم تفسيرات لمفاهيم أساسية حول الطاقة وحول قوانين الديناميكية الحرارية. بالإضافة إلى ذلك يوجد كتب عديدة تناقش الطاقة وأنظمة الطاقة بطرق بسيطة وواضحة.
منذ خمسين عاماً، تنامت الطاقة العالمية مع النمو الاقتصادي. وقد ازداد استعمال الطاقة إلى نحو 400% ليتلاءم مع عدد سكان العالم المتضاعف، وكي يتلاءم أيضا مع إجمالي الإنتاج العالمي الذي تضاعف أربعة مرات. ففي هذه الأيام يستهلك العالم ما يقدر ب 175 مليون برميل من النفط يومياً، أي ما يعادل 85 ألف جالون من الجازولين كل ثانية.
وفي الوقت الحاضر، يتوقع معظم المحللون أن نمو الطاقة سيعيد الماضي، أي انهم يتوقعون أن نمو الطاقة سيزداد بمعدل 400% مرة أخرى بعد 50 عاماً ليتلاءم مع تضاعف آخر لسكان العالم ومع إجمالي الإنتاج العالمي الذي سيتضاعف أربعة مرات مرة أخرى.
في وقتنا هذا، لا يزال الوقود المستخرج من الأرض هو اكثر مصادر الطاقة استعمالاً، حيث يشكل النفط 40% من خدمات الطاقة التجارية والفحم 27% ، والغاز الطبيعي 22%، بينما حصة كل من الطاقة الكهروبيمائية (القوة الكهربائية المائية)، والطاقة النووية هي 6%. أما في العديد من الدول فيشكل الوقود غير التجاري مثل الخشب جزءاً كبيراً من مصادر الطاقة.
عند انخفاض ثمن النفط في السبعينات وارتفاع ثمن الكهرباء في الثمانينات اصبح الأمر واضحاً بأن كفاية الطاقة تلعب دوراً رئيسياً في تزويد خدمات الطاقة الأقل تكلفة. أن مدخرات الطاقة التي حققها الأمريكان منذ أواسط السبعينات قد عملت على تخفيض فاتورة الطاقة السنوية للدولة بمئات مليارات الدولارات. وقد عملت هذه الكفاية أيضا على إلغاء الحاجة ل 14 مليون برميل نفط يومياً.
تشير تقييمات الطاقة حول العالم أن تحسين كفاية الطاقة للبنايات والأدوات ومعدات المكاتب والسيارات يمكن أن توفر اكثر من تريليون دولار كل عقد. وبالإضافة إلى ذلك ستعمل هذه التحسينات على منع انبعاث سلسلة متلاحقة من الملوثات.

إن بعض المشاكل البيئية مثل المطر الحمضي والضبخنة (وهو مزيج من الدخان والضباب)، وتغير المناخ العالمي يرتبط بشكل مباشر مع استخراج مصادر الطاقة من الأرض . أما الاعتماد الأكبر على كفاية الطاقة فانه يمنح دول العالم وسيلة للحفاظ على النمو الاقتصادي وكذلك الحفاظ على جودت البيئة، فعلى سبيل المثال فان الخطة الأمريكية لمعالجة تغير المناخ ستعمل على تقليل الغازات الناتجة عن البيوت الزجاجية بما مقداره 108 مليون طن سوف توفر للأمريكيين حوالي 260 مليار دولار.

و يوجد الآن سوق عالمي اخذ في التوسع للمنافسة على خدمات طاقة محددة السعر ونظيفة وخضراء، أي لا تلوث أو تدمير للمصادر الطبيعية، فبالإضافة لوجود خيار كفاية الطاقة المنخفض التكلفة، فان خدمات الطاقة هذه تشمل بدائل مختلفة للطاقة المتجددة مثل الألواح المستقطبة للإشعاع الشمسي، ومحطات توليد الطاقة وتوربينات الرياح.

إن الدراسة التي تم تحضيرها لمؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتطور ( UNCED) والذي عقد في ريو _ البرازيل _ قد بينت أن هناك مقدرة كبيرة جداً لاستعمال الطاقة المتجددة عالمياً، حيث ستعمل كفاية الطاقة خلال الخمسين سنة القادمة على تلبية نصف ما يحتاجه العالم من طاقة وستعمل مصادر الطاقة المتجددة على تلبية نصف الحاجة المتبقية، وتبين هذه الدراسة أيضا انه حتى إذا بقيت أسعار الوقود متدنية على المدى البعيد فان الطاقة المتجددة ستتمكن من طرح بديل استثمارياً جذاباً من الناحية الاقتصادية، فهي ستقدم طريقة فاعلة لمنع التلوث البيئي كما ستقلل الاعتماد على التزود الخارجي بالنفط.




إن أحد التحديات الحرجة للعقود القليلة القادمة هو إيجاد وسائل لزيادة إنتاج الغذاء في حين تخفيض التدهور البيئي إلى الحد الأدنى، وقد أدى بحث جدير بالاهتمام في بعض البلدان إلى إيجاد أساليب متقدمة للحفاظ على التربة ومنع التعرية بما في ذلك حراثة الصيانة التي تحافظ على التربة وأيضا أسلوب تحكم الكمبيوتر باستعمال المبيدات الحشرية والسماد والماء، ولا تزال أساليب أخرى موضع خلاف، ولكي يقل الاعتماد على المبيدات الحشرية يتم الآن اختيار وسائل التحكم الحيوي (أي استعمال كائنات حية معينة لمعالجة الحشرات الضارة) كما يتم اختبار قدرة هندسة الجينات على إيجاد محاصيل مقاومة للحشرات، ويوجد هناك مخاوف حول تأثيرات محتملة لهذه الأساليب حيث تم طرحها للمناقشة. وهذا ما ينطبق على مصادر الطاقة المتجددة
















m.n

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ادهم الريماوي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1165
العمر : 33
العمل/الترفيه : عادي
المزاج : يعني مو كثير بس حلو
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: الطاقة   الأحد سبتمبر 28, 2008 10:29 am

يعيطيك العافيه اخ دموع على المجهود الي قمت فيه يسلمو ايديك


_________________


ليه يا حظي معاكي يا دنيا كده
في الأحزان تفتكريني وفي عز الفرحه بتنسيني
وارسملك ضحكه تبكيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alreemaadham.yoo7.com
 
الطاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـ'ـنـ'ـتـ'ـــ'ـــ'ـــ'ـديـ'ـآت عـ'ـهــ'ـــ'ـــ'ـد آلحـ'ـب :: قسم التعليقات :: خدمات-
انتقل الى: